أحياء 1

ملخص الفصل الاول من الكتاب 

 ـــــ الفصل الأول ــــــ
{ مدخل إلى علم الأحياء }
* علم الأحياء (   Biology) :
هو العلم الذي يهتم بدراسة أصل الحياة و تاريخها و كل ما كان حياً يوماً ما  و تركيب المخلوقات الحية و كيف تقوم بوظائفها و كيف تتفاعل مع بعضها .
س / ماذا يعمل علماء الأحياء ؟
1 ـ دراسة تنوع الحياة: ساهمت في فهم أعمق للنباتات والحيوانات وساعدت على معرفة خصائص المخلوقات الحية ,  
                               ولقد كان لعلماء المسلمين دور كبير في ذلك ومنهم العالم (ابن سينا )
2 ـ البحث في الأمراض : البحث في : ما الذي  يسبب المرض ؟ و كيف يقاوم الجسم المرض ؟ و كيف ينتشر المرض ؟ 
                                 و كيفية تطوير اللقاحات ضد الأمراض مثل ( الأيدز ، السكري ، انفلونزا الطيور ، انفلونزا
                                  وتطوير الأدوية للأمراض المختلفة . ابن البيطار ألف كتاب ( المغني في الأدوية المفردة )
                                 أبو بكر الرازي ( أول من  وصف مرض الجدري ومرض الحصبة )
3 ـ تطوير التقنيات :   و هي تطبيق المعرفة العلمية لتلبية احتياجات الإنسان وزيادة إمكانياته                                 
                            مثل ( الأطراف الاصطناعية ، طرق حفظ  الدم و نقله ..... الخ ) .
4 ـ تحسين الزراعة:دراسة الهندسة الوراثية, دراسة زيادة إنتاج الغذاء النباتي, دراسة الهرمونات النباتية وتأثيرات الضوء
                          ـ  رفع مقاومة النباتات للحشرات و الفطريات و زيادة تحملها للظروف المناخية الصعبة .
5 ـ حماية البيئة : مثل حماية النباتات و الحيوانات المهددة بالانقراض بإنشاء المحميات وتنظيم الصيد و ....الخ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ خصائص الحياة }
تشترك المخلوقات الحية على اختلاف انواعها  في مجموعة من الخصائص هي :
1 ـ مكونة من خلية أو أكثر : الخلية هي وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي  
 ـ البكتيريا : تتكون من خلية واحدة .               ـ الإنسان و الحيوان و النبات : تتكون من عدد كبير من الخلايا .
2 ـ إظهار التنظيم ( التعضي ) :
 ـ الكائنات وحيدة الخلية مثل ( البراميسيوم ) : تحتوي الخلية على عضيات مختلفة لكلٍ منها دور محدد .
 ـ الكائنات عديدة الخلايا مثل الإنسان :
تنتظم الخلايا  لتكون              نسيجاً ، تنتظم لتكون             عضواً ،مثل ( القلب ، المعدة ) تنتظم لتكون جهازاً مثل الجهاز( الهضمي ،العصبي ) تنتظم لتكون             جسم الكائن الحي .
3 ـ النمو : هو الزيادة في كتلة الفرد
               الكائنات وحيدة الخلية تنمو نتيجة                     زيادة كتلة الخلية الواحدة .
               الكائنات عديدة الخلايا تنمو نتيجة                    زيادة كتلة و عدد الخلايا .
4 ـ التكاثر : هو إنتاج أفراد جديدة لحفظ النوع من الانقراض . النوع : مجموعة من المخلوقات تتزاوج فيما بينها .
5 ـ الحاجة إلى الطاقة : ( الغذاء كمصدر للطاقة )
النباتات :                تصنع غذائها بنفسها بعملية البناء الضوئي .
الحيوانات :             تحصل على الطاقة بالتغذي على غيرها من المخلوقات .
 6 ـ الاستجابة للمثيرات ( المنبهات ) : سواءً داخلية أو خارجية .                                  
المثير : أي شيء يسبب رد فعل المخلوق الحي .        الاستجابة : هي رد فعل المخلوق الحي .
 أمثلة : ـ   انتحاء النبات نحو الضوء .                              ـ  اصطياد نبتة صائد الذباب للحشرات .  
7 ـ المحافظة على الاتزان الداخلي : هو تنظيم الظروف الداخلية للفرد من اجل الحفاظ على حياته .
فعند حدوث أي اضطراب تبدأ بداخله مجموعة من التفاعلات لإعادة اتزانه الداخلي و إلا مات .
8 ـ التكّيف  :هو ملائمة أي تركيب في جسم  المخلوق الحي للوظيفة التي يؤديها ( وهي صفة وراثية ) .
أمثلة صـ 16: ـ  الأوراق ذات القمة الناقطة في الغابات المطرية . ـ  تحور الأوراق إلى أشواك  في النباتات الصحراوية .
{ طبيعة العلم و طرائقه }
س / ما العلم الطبيعي ؟
العلم الطبيعي ( التجريبي ) : هو بناء من المعرفة يعتمد على دراسة الطبيعة من خلال البحث العلمي .
و من العلوم الطبيعية علم ( الأرض و الأحياء و الكيمياء و الفيزياء ) .
v    و يسمى بالعلم التجريبي لأهمية التجريب و الملاحظة في جمع المعلومات .
س/ ما  خصائص العلم الطبيعي  ( التجريبي ) :
1 ـ يعتمد على الدليل :
حيث يقوم العلماء بعد الدراسة و البحث بصياغة نظرية لتفسير ظاهرة طبيعية معينة . حيث تكون مدعومة بعدد من الملاحظات و الأدلة و التجارب .
مثل نظرية الخلية في علم الأحياء .

2 ـ يوسع المعرفة العلمية :
فالبحث العلمي عن المعرفة الجديدة يؤدي إلى اكتشاف حقائق جديدة تطرح أسئلة جديدة تتطلب بدورها المزيد من البحث و بالتالي تتسع دوائره و ميادينه دون توقف .
3 ـ ينتج أسئلة :
تثير الملاحظات و البيانات اهتمام العلماء و تقود بالتالي إلى المزيد من البحث العلمي و التساؤلات .

4 ـ يتحدى النظريات المقبولة :
حيث يرحب العلماء بمناقشة آراء بعضهم و بالتالي يؤدي النقاش إلى مزيد من البحوث و التجارب التي تقودهم إلى فهم  علمي مشترك  .

5 ـ يختبر الاستنتاجات :
ينتج عن الأبحاث و التجارب مجموعة من الاستنتاجات حيث يوجد طرق لفحص الاستنتاجات التي تم التوصل إليها .

6 ـ يخضع لمراجعة العلماء الآخرين :
قبل نشر المعلومات للجميع يتم عرضها على علماء متخصصون في المجال نفسه يقومون بمراجعتها .

7 ـ  يستخدم النظام المتري :
و هو نظام يستخدم وحدات ذات أجزاء هي قوى الرقم 10 .
حيث اقر النظام الدولي للوحدات ( SI) عام 1960 م .
و الوحدات المستخدمة في علم الأحياء ( المتر لقياس الطول ، الكيلوجرام لقياس الكتلة ، اللتر لقياس الحجم ، الثانية لقياس الزمن )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
{ العلم في حياتنا  }
* الجدل العلمي : هو النقاش القائم على توظيف العلوم في التعامل مع المشكلات . حيث تنشر عدد كبير من البرامج الحوارية ( النقاشية ) عبر وسائل الإعلام كالتلفاز وغيرها . مثل ( الاكتشافات الطبية الجديدة ) .

* التثقيف العلمي : من خلال وسائل التثقيف المختلفة .
حيث لابد أن يكون الشخص مثقفاً علميا لكي يتمكن من التعامل مع كثير من القضايا المختلفة التي :
ـ تمس حياته : مثل ( العقاقير ، التبغ ، الأيدز ، ....... الخ ) .
ـ تمس البيئة :  مثل ( الاحتباس الحراري ، انحسار مساحة الغابات ، الأغذية المعدلة وراثياً ) .
ـ تمس الأخلاق العلمية : مثل  ( الهندسة الوراثية ، الاستنساخ ) .




                                      { طرائق العلم  }
الطرائق العلمية : هي الخطوات التي يتبعها العلماء للإجابة على الأسئلة وهي كالتالي



 طرح السؤال :أ ـ الملاحظة المباشرة : يتم من خلالها جمع المعلومات
                          ب ـ الاستنتاج : تتضمن عملية الملاحظة طرح أسئلة يتولد منها استنتاجات منطقية .
صياغة الفرضية : حيث أن الفرضية تفسير قابل للاختبار .
  حيث أنه عندما :    ـ يتم تدعيم الفرضية تصبح مقبولة في الوسط العلمي .   ـ لا يتم تدعيمها تعاد صياغتها 
جمع البيانات : أ ـ التجارب المنضبطة : يتم ذلك من خلال تشكيل مجموعتين هما
                               المجموعة الضابطة : هي التي تستخدم للمقارنة . 
                               المجموعة التجريبية : هي التي ستتعرض لتأثير العامل المراد اختباره
                            ب ـ تصميم التجربة : عند تصميم تجربة يتم تغيير عاملاً واحداً فقط .
                                 ـ العامل المستقل : هو العامل الذي يتم تغييره
                                 ـ العامل التابع :  هو العامل الذي ينتج عن العامل المستقل و يعتمد عليه .
                                   ج ـ تجميع البيانات : يتم جمع مجموعة من البيانات التي قد تكون :
           1-  كمية : على شكل أرقام أو قياسات مثل ( الوقت ن الحرارة ، الطول ، الكتلة ، المساحة . الخ )  .
           2- وصفية : عبارات  وصفية ندركها بحواسنا مثل (الطعم ،الرائحة  ) .
                               حيث يتم استخدام طرق أخرى لجمع المعلومات مثل
                              ( استخدام الحاسوب لتطوير نماذج محوسبة لدراسة المخلوقات الحية ) .
 تـحليل البيانات : يتم فيها تنظيم ما تم الحصول عليه من بيانات على شكل جداول أو منحنيات .
                                 حيث قد يقود ذلك إلى استنتاج يدعم الفرضية .


 تسجيل الاستنتاجات : بعد عرض البحث العلمي على محكمين متخصصين و التأكد من صحته
                                      يتم تسجيله و نشره على شكل مقالات . 





ـــــ الفصل الثاني ــــــ

{ تاريخ التصنيف  }
* أنظمة التصنيف القديمة :
* التصنيق : هو وضع الأشياء أو المخلوقات الحية في مجموعات بناءً على مجموعة من      
               الخصائص .
* فائدته : لتسهيل دراسة المخلوقات الحية و حصرها .

* نظام آرسطو : ( فيلسوف يوناني عام 322ـ394 ق م )
قسم المخلوقات الحية إلى :


ـ  النباتات : إلى ( أشجار وشجيرات و أعشاب )

ـ الحيوانات إلى     تحتوي على دم أحمر: إلى ( تعيش على اليابسة أو في الماء أو تطير في الهواء )
                        لا تحتوي على دم احمر.

* نظام كارلوس لينيوس : ( عالم سويدي عام 1707 ـ  1778 م )   
طور نظام آرسطو و هو أول من وضع نظام رسمي ( عالمي ) للتصنيف

س / ما هي المبادئ  الثلاث التي بنى  لينيوس تصنيفه عليها ؟
أ ـ استعمال اللغة اللاتينية في تسمية أنواع المخلوقات الحية ( لأنها كانت حينئذ لغة العلم والعلماء )  

ب ـ استعمال التسمية الثنائية ( الاسم العلمي ) :
* قواعد كتابة الاسم العلمي :
1ـ أن يتكون من كلمتين هما:
   الأولى : اسم الجنس وتبدأ بحرف كبير
   الثانية : اسم النوع وتبدأ بحرف صغير
2 ـ أن يكتب الاسم العلمي بحروف مائلة . 
3 ـ أن يوضع تحته خط عند كتابته بخط اليد .
4 ـ يمكن اختصاره بكتابة الحرف الأول من اسم الجنس ثم يكتب اسم النوع كاملاً ( عند ظهوره في المرات التالية ) . 

ـ المصنّف : هو مجموعة من المخلوقات الحية التي اتخذت اسماً عليها .
ـ النوع : هو مجموعة من المخلوقات الحية المتشابهة في الشكل و التركيب ، والقادرة على 
           التزاوج فيما بينها ، وتنتج أفراد خصبة تستطيع التزاوج و الإنجاب .
ـ الجنس :  هو مجموعة من الأنواع الأكثر ترابطاً و تشابهاً و تشترك في أصل واحد .

ج ـ استعمال المستويات ( المراتب ) التصنيفية وهي كالتالي مرتبة من الأكبر إلى الأصغر :
1 ـ  فوق مملكة        domain
2 ـ  مملكة          kingdom
3 ـ  شعبة             phylum
4 ـ  طائفة             class
5 ـ  رتبة               order
6 ـ  فصيلة ( عائلةfamily
7 ـ  جنس             genus
8 ـ  نوع            species

  * ملاحظات :
1 ـ يتم تصنيف المخلوقات الحية على شكل نظام هرمي ذي تسلسل متداخل .
2 ـ أحياناً تستخدم مراتب فرعية مثل ( تحت نوع ـ تحت فصيلة ـ تحت شعبة  ... وهكذا ) .
3 ـ يفضل علماء النبات و البكتيريا استخدام مصطلح قسم بدلاً من الشعبة .
4 ـ يوجد ثلاث فوق ممالك وست ممالك .


{ التصنيف الحديث }
* تجميع الأنواع :
1 ـ يوجد ثلاث فوق ممالك هي ( فوق مملكة البدائيات ، فوق مملكة البكتيريا ، فوق مملكة حقيقية
     النواة ).
2 ـ يقع ضمن فوق الممالك ست ممالك هي ( مملكة البدائيات ، مملكة البكتيريا الحقيقية ، مملكة
    الطلائعيات ، مملكة الفطريات ، مملكة النبات ، مملكة الحيوان ) .

{ فوق مملكة البدائيات }
تحتوي على البكتيريا البدائية : وهي
1 ـ وحيدة الخلية لا تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلايكان
2 ـ تحتوي على بعض البروتينات الموجودة في حقيقية النواة .
3 ـ تغذيتها ( بعضها ذاتية و معظمها غير ذاتية )
4 ـ تسمى بالبكتيريا المحبة للحموضة والحرارة حيث يمكنها العيش في الحرارة العالية والبحار
    المالحة .
{ فوق مملكة البكتيريا }
تحتوي على البكتيريا الحقيقية : و هي
1 ـ وحيدة الخلية تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلايكان الذي يتكون من نوعين من السكر
2 ـ يكون الجدار على شكل سلسلة من متبادلة من السكر و الأحماض الأمينية مما يكسبه تركيباً
    مسامياً يمتاز بالقوة .
3 ـ معيشتها ( بعضها هوائي ـ و معظمها غير هوائي )
4 ـ تغذيتها ( بعضها ذاتية ـ و معظمها غير ذاتية )

{ فوق مملكة حقيقية النوى  }
ـ الخلايا حقيقية النواة هي التي نواتها و عضياتها الأخرى محاطة بأغشية  .
ـ تضم أربع ممالك هي ( الطلائعيات ـ الفطريات ـ النبات ـ الحيوان ) .

أ ـ مملكة الطلائعيات :
1ـ مخلوقات حقيقية النواة إما وحيدة الخلية أو عديدة خلايا و قد تكون على شكل مستعمرات .
2 ـ يحتوي جدارها الخلوي على السليلوز .
3 ـ تصنف إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي :
   ـ الطلائعيات الشبيهة بالنباتات : وتسمى ( الطحالب ) وهي ذاتية التغذية وتحتوي على
                                            بلاستيدات تقوم من خلالها بالبناء الضوئي   
   ـ  الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات: وتسمى ( الأوليات ) وهي غير ذاتية مثل الأميبا   
   ـ الطلائعيات الشبيهة بالفطريات  : مثل الفطر الغروي و فطر العفن .


ب ـ مملكة الفطريات :
1 ـ مخلوقات حقيقية النواة وحيدة أو عديدة الخلايا غير متحركة .
2 ـ غير ذاتية التغذية : و هي إما ( متطفلة ـ مترممة ـ متكافلة ) .المتكافلة  تسمى الأشنات و هي  
     ( عبارة عن فطر و طحلب يعيشان معاً )  .
3 ـ يحتوي جدارها الخلوي على مادة الكايتين .
4 ـ تتركب أجسامها من خيوط فطرية .

ج ـ المملكة النباتية :
1 ـ مخلوقات حقيقية النواة عديدة الخلايا غير متحركة غالباً .
2 ـ تحتوي جدرانها الخلوية على مادة السليلوز .
3 ـ تغذيتها ( معظمها ذاتية لاحتوائها على البلاستيدات الخضراء ـ قليل منها غير ذاتية مثل نبات
    الهالوك ) .

د ـ المملكة الحيوانية :
1 ـ مخلوقات حقيقية النواة عديدة الخلايا لا تحتوي خلاياها على جدار خلوي .
2 ـ غير ذاتية التغذية
3 ـ الحركة ( معظمها متحركة ـ قليل غير متحركة مثل المرجان عند اكتمال نموه ) .

* الفيروسات ( حالة استثنائية ) :
1 ـ مخلوقات ليس لها خلايا و لا تعتبر حية .
2 ـ  يتكون جسمها من حمض نووي محاط بغلاف بروتيني .
3 ـ لكونها غير حية لم يقم العلماء بتصنيفها ضمن أنظمة التصنيف للمخلوقات الحية ( حيث وضع لها نظام تصنيف خاص ) .

* ملاحظة : لتبسيط خصائص الثلاث فوق ممالك و الممالك الست انظر إلى الجدول التالي الموجود في الكتاب صفحة 45 .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق