ملخص الفصل الاول من الكتاب
ـــــ الفصل الأول ــــــ
{ مدخل إلى علم الأحياء }
* علم
الأحياء ( Biology) :
هو العلم
الذي يهتم بدراسة أصل الحياة و تاريخها و كل ما كان حياً يوماً ما و تركيب المخلوقات الحية و كيف تقوم بوظائفها و
كيف تتفاعل مع بعضها .
س /
ماذا يعمل علماء الأحياء ؟
1 ـ
دراسة تنوع الحياة: ساهمت في فهم أعمق للنباتات والحيوانات
وساعدت على معرفة خصائص المخلوقات الحية ,
ولقد كان لعلماء
المسلمين دور كبير في ذلك ومنهم العالم (ابن سينا )
2 ـ
البحث في الأمراض :
البحث في : ما الذي يسبب المرض ؟ و كيف يقاوم
الجسم المرض ؟ و كيف ينتشر المرض ؟
و كيفية تطوير اللقاحات ضد الأمراض مثل ( الأيدز
، السكري ، انفلونزا الطيور ، انفلونزا
وتطوير الأدوية للأمراض المختلفة . ابن
البيطار ألف كتاب ( المغني في الأدوية المفردة )
أبو بكر
الرازي ( أول من وصف مرض الجدري ومرض
الحصبة )
3 ـ
تطوير التقنيات : و هي
تطبيق المعرفة العلمية لتلبية احتياجات الإنسان وزيادة إمكانياته
مثل ( الأطراف الاصطناعية ، طرق حفظ الدم و نقله ..... الخ ) .
4 ـ
تحسين الزراعة:دراسة الهندسة الوراثية, دراسة زيادة إنتاج
الغذاء النباتي, دراسة الهرمونات النباتية وتأثيرات الضوء
ـ رفع
مقاومة النباتات للحشرات و الفطريات و زيادة تحملها للظروف المناخية الصعبة .
5 ـ
حماية البيئة : مثل حماية النباتات و الحيوانات المهددة
بالانقراض بإنشاء المحميات وتنظيم الصيد و ....الخ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ خصائص الحياة }
تشترك المخلوقات
الحية على اختلاف انواعها في مجموعة من
الخصائص هي :
1 ـ
مكونة من خلية أو أكثر : الخلية
هي وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي
ـ البكتيريا : تتكون من خلية واحدة . ـ الإنسان و الحيوان و النبات : تتكون من عدد
كبير من الخلايا .
2 ـ
إظهار التنظيم ( التعضي ) :
ـ الكائنات وحيدة الخلية مثل ( البراميسيوم ) :
تحتوي الخلية على عضيات مختلفة لكلٍ منها دور محدد .
ـ الكائنات عديدة الخلايا مثل الإنسان :
3 ـ
النمو : هو الزيادة في كتلة
الفرد
الكائنات وحيدة
الخلية تنمو نتيجة
زيادة كتلة الخلية الواحدة .
الكائنات عديدة
الخلايا تنمو نتيجة
زيادة كتلة و عدد الخلايا .
4 ـ
التكاثر : هو إنتاج أفراد
جديدة لحفظ النوع من الانقراض . النوع : مجموعة من المخلوقات تتزاوج
فيما بينها .
5 ـ
الحاجة إلى الطاقة : (
الغذاء كمصدر للطاقة )
النباتات : تصنع
غذائها بنفسها بعملية البناء الضوئي .
الحيوانات : تحصل على
الطاقة بالتغذي على غيرها من المخلوقات .
6 ـ الاستجابة للمثيرات ( المنبهات ) : سواءً داخلية أو خارجية .
المثير : أي شيء يسبب رد فعل المخلوق الحي . الاستجابة : هي رد فعل المخلوق
الحي .
أمثلة : ـ
انتحاء النبات نحو الضوء . ـ
اصطياد نبتة صائد الذباب للحشرات .
7 ـ
المحافظة على الاتزان الداخلي : هو تنظيم الظروف الداخلية للفرد من اجل الحفاظ على حياته .
فعند حدوث
أي اضطراب تبدأ بداخله مجموعة من التفاعلات لإعادة اتزانه الداخلي و إلا مات .
8 ـ
التكّيف :هو ملائمة أي تركيب في جسم المخلوق الحي للوظيفة التي يؤديها ( وهي صفة
وراثية ) .
أمثلة صـ
16: ـ الأوراق ذات القمة الناقطة في
الغابات المطرية . ـ تحور الأوراق إلى
أشواك في النباتات الصحراوية .
{ طبيعة العلم و طرائقه }
س / ما
العلم الطبيعي ؟
العلم
الطبيعي ( التجريبي ) : هو بناء من المعرفة يعتمد على دراسة الطبيعة من خلال البحث
العلمي .
و من
العلوم الطبيعية علم ( الأرض و الأحياء و الكيمياء و الفيزياء ) .
v
و يسمى بالعلم التجريبي لأهمية التجريب و الملاحظة في
جمع المعلومات .
س/
ما خصائص العلم الطبيعي ( التجريبي ) :
1 ـ
يعتمد على الدليل :
حيث يقوم
العلماء بعد الدراسة و البحث بصياغة نظرية لتفسير ظاهرة طبيعية معينة . حيث تكون
مدعومة بعدد من الملاحظات و الأدلة و التجارب .
مثل نظرية
الخلية في علم الأحياء .
2 ـ
يوسع المعرفة العلمية :
فالبحث
العلمي عن المعرفة الجديدة يؤدي إلى اكتشاف حقائق جديدة تطرح أسئلة جديدة تتطلب
بدورها المزيد من البحث و بالتالي تتسع دوائره و ميادينه دون توقف .
3 ـ
ينتج أسئلة :
تثير
الملاحظات و البيانات اهتمام العلماء و تقود بالتالي إلى المزيد من البحث العلمي و
التساؤلات .
4 ـ
يتحدى النظريات المقبولة :
حيث يرحب
العلماء بمناقشة آراء بعضهم و بالتالي يؤدي النقاش إلى مزيد من البحوث و التجارب
التي تقودهم إلى فهم علمي مشترك .
5 ـ
يختبر الاستنتاجات :
ينتج عن
الأبحاث و التجارب مجموعة من الاستنتاجات حيث يوجد طرق لفحص الاستنتاجات التي تم
التوصل إليها .
6 ـ
يخضع لمراجعة العلماء الآخرين :
قبل نشر
المعلومات للجميع يتم عرضها على علماء متخصصون في المجال نفسه يقومون بمراجعتها .
7
ـ يستخدم النظام المتري :
و هو نظام
يستخدم وحدات ذات أجزاء هي قوى الرقم 10 .
حيث اقر
النظام الدولي للوحدات ( SI)
عام 1960 م
.
و الوحدات
المستخدمة في علم الأحياء ( المتر لقياس الطول ، الكيلوجرام لقياس الكتلة ، اللتر
لقياس الحجم ، الثانية لقياس الزمن )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ العلم في حياتنا }
* الجدل
العلمي : هو النقاش القائم
على توظيف العلوم في التعامل مع المشكلات . حيث تنشر عدد كبير من البرامج الحوارية
( النقاشية ) عبر وسائل الإعلام كالتلفاز وغيرها . مثل ( الاكتشافات الطبية
الجديدة ) .
*
التثقيف العلمي : من خلال
وسائل التثقيف المختلفة .
حيث لابد أن
يكون الشخص مثقفاً علميا لكي يتمكن من التعامل مع كثير من القضايا المختلفة التي :
ـ تمس
حياته : مثل ( العقاقير ،
التبغ ، الأيدز ، ....... الخ ) .
ـ تمس
البيئة : مثل ( الاحتباس الحراري ، انحسار مساحة الغابات
، الأغذية المعدلة وراثياً ) .
ـ تمس
الأخلاق العلمية : مثل ( الهندسة الوراثية ، الاستنساخ ) .
الطرائق العلمية :
هي الخطوات التي يتبعها العلماء للإجابة على الأسئلة وهي كالتالي
طرح السؤال :أ ـ
الملاحظة المباشرة : يتم من خلالها جمع المعلومات
ب ـ
الاستنتاج : تتضمن عملية الملاحظة طرح أسئلة يتولد منها استنتاجات منطقية .
صياغة الفرضية : حيث أن
الفرضية تفسير قابل للاختبار .
حيث أنه عندما : ـ يتم تدعيم الفرضية تصبح مقبولة في الوسط
العلمي . ـ لا يتم
تدعيمها تعاد صياغتها
جمع البيانات : أ ـ
التجارب المنضبطة : يتم ذلك
من خلال تشكيل مجموعتين هما
المجموعة الضابطة : هي التي تستخدم للمقارنة .
المجموعة التجريبية : هي التي ستتعرض لتأثير
العامل المراد اختباره
ب ـ
تصميم التجربة : عند تصميم
تجربة يتم تغيير عاملاً واحداً فقط .
ـ العامل المستقل : هو العامل الذي يتم تغييره
ـ العامل
التابع : هو العامل الذي ينتج عن العامل
المستقل و يعتمد عليه .
1- كمية : على شكل أرقام أو قياسات مثل (
الوقت ن الحرارة ، الطول ، الكتلة ، المساحة . الخ ) .
2- وصفية
: عبارات وصفية ندركها بحواسنا مثل (الطعم
،الرائحة ) .
حيث يتم
استخدام طرق أخرى لجمع المعلومات مثل
( استخدام الحاسوب لتطوير نماذج محوسبة
لدراسة المخلوقات الحية ) .
حيث قد يقود ذلك
إلى استنتاج يدعم الفرضية .
تسجيل الاستنتاجات : بعد عرض
البحث العلمي على محكمين متخصصين و التأكد من صحته
يتم تسجيله و نشره على شكل
مقالات .
ـــــ الفصل الثاني ــــــ
{ تاريخ التصنيف }
* أنظمة
التصنيف القديمة :
*
التصنيق : هو وضع الأشياء
أو المخلوقات الحية في مجموعات بناءً على مجموعة من
الخصائص .
*
فائدته : لتسهيل دراسة
المخلوقات الحية و حصرها .
* نظام
آرسطو : ( فيلسوف يوناني
عام 322ـ394 ق م )
قسم
المخلوقات الحية إلى :
ـ النباتات : إلى ( أشجار وشجيرات و أعشاب )
ـ الحيوانات إلى تحتوي على دم أحمر: إلى ( تعيش على اليابسة أو في الماء أو تطير في الهواء )
لا تحتوي على دم احمر.
* نظام
كارلوس لينيوس : ( عالم
سويدي عام 1707 ـ 1778 م )
طور نظام
آرسطو و هو أول من وضع نظام رسمي ( عالمي ) للتصنيف
س / ما
هي المبادئ الثلاث التي بنى لينيوس تصنيفه عليها ؟
أ ـ
استعمال اللغة اللاتينية في
تسمية أنواع المخلوقات الحية ( لأنها
كانت حينئذ لغة العلم والعلماء
)
ب ـ
استعمال التسمية الثنائية ( الاسم العلمي ) :
* قواعد
كتابة الاسم العلمي :
1ـ أن
يتكون من كلمتين هما:
الأولى : اسم الجنس وتبدأ بحرف كبير
الثانية : اسم النوع وتبدأ بحرف صغير
2 ـ أن
يكتب الاسم العلمي بحروف مائلة .
3 ـ أن
يوضع تحته خط عند كتابته بخط اليد .
4 ـ يمكن
اختصاره بكتابة الحرف الأول من اسم الجنس ثم يكتب اسم النوع كاملاً ( عند ظهوره في المرات التالية ) .
ـ المصنّف
: هو مجموعة من المخلوقات
الحية التي اتخذت اسماً عليها .
ـ النوع
: هو مجموعة من المخلوقات
الحية المتشابهة في الشكل و التركيب ، والقادرة على
التزاوج فيما بينها ، وتنتج أفراد
خصبة تستطيع التزاوج و الإنجاب .
ـ الجنس
: هو مجموعة من الأنواع الأكثر ترابطاً و تشابهاً
و تشترك في أصل واحد .
ج ـ
استعمال المستويات ( المراتب ) التصنيفية وهي كالتالي مرتبة من الأكبر إلى الأصغر
:
1 ـ فوق مملكة
domain
2 ـ مملكة
kingdom
3 ـ شعبة
phylum
4 ـ طائفة class
5 ـ رتبة order
6 ـ فصيلة ( عائلة
) family
7 ـ جنس genus
8 ـ نوع
species
* ملاحظات :
1 ـ يتم
تصنيف المخلوقات الحية على شكل نظام هرمي ذي تسلسل متداخل .
2 ـ
أحياناً تستخدم مراتب فرعية مثل ( تحت نوع ـ تحت فصيلة ـ تحت شعبة ... وهكذا ) .
3 ـ يفضل
علماء النبات و البكتيريا استخدام مصطلح قسم بدلاً من الشعبة .
4 ـ يوجد
ثلاث فوق ممالك وست ممالك .
{ التصنيف الحديث }
* تجميع
الأنواع :
1 ـ يوجد
ثلاث فوق ممالك هي ( فوق مملكة البدائيات ، فوق مملكة البكتيريا ، فوق مملكة
حقيقية
النواة ).
2 ـ يقع
ضمن فوق الممالك ست ممالك هي ( مملكة البدائيات ، مملكة البكتيريا الحقيقية ،
مملكة
الطلائعيات ، مملكة الفطريات ، مملكة النبات
، مملكة الحيوان ) .
{ فوق مملكة البدائيات }
تحتوي على
البكتيريا البدائية : وهي
1 ـ وحيدة
الخلية لا تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلايكان
2 ـ تحتوي
على بعض البروتينات الموجودة في حقيقية النواة .
3 ـ
تغذيتها ( بعضها ذاتية و معظمها غير ذاتية )
4 ـ تسمى
بالبكتيريا المحبة للحموضة والحرارة حيث يمكنها العيش في الحرارة العالية والبحار
المالحة .
{ فوق مملكة البكتيريا }
تحتوي على
البكتيريا الحقيقية : و هي
1 ـ وحيدة
الخلية تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلايكان الذي يتكون من نوعين من السكر
2 ـ يكون
الجدار على شكل سلسلة من متبادلة من السكر و الأحماض الأمينية مما يكسبه تركيباً
مسامياً يمتاز بالقوة .
3 ـ
معيشتها ( بعضها هوائي ـ و معظمها غير هوائي )
4 ـ
تغذيتها ( بعضها ذاتية ـ و معظمها غير ذاتية )
{ فوق مملكة حقيقية النوى }
ـ الخلايا
حقيقية النواة هي التي نواتها و عضياتها الأخرى محاطة بأغشية .
ـ تضم أربع
ممالك هي ( الطلائعيات ـ الفطريات ـ النبات ـ الحيوان ) .
أ ـ
مملكة الطلائعيات :
1ـ مخلوقات
حقيقية النواة إما وحيدة الخلية أو عديدة خلايا و قد تكون على شكل مستعمرات .
2 ـ يحتوي
جدارها الخلوي على السليلوز .
3 ـ تصنف
إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي :
ـ
الطلائعيات الشبيهة بالنباتات : وتسمى ( الطحالب ) وهي ذاتية التغذية وتحتوي على
بلاستيدات تقوم من خلالها بالبناء الضوئي
ـ الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات: وتسمى (
الأوليات ) وهي غير ذاتية مثل الأميبا
ـ الطلائعيات
الشبيهة بالفطريات : مثل الفطر الغروي و
فطر العفن .
ب ـ
مملكة الفطريات :
1 ـ
مخلوقات حقيقية النواة وحيدة أو عديدة الخلايا غير متحركة .
2 ـ غير
ذاتية التغذية : و هي إما ( متطفلة ـ مترممة ـ متكافلة ) .المتكافلة تسمى الأشنات و هي
( عبارة عن فطر و طحلب يعيشان معاً ) .
3 ـ يحتوي
جدارها الخلوي على مادة الكايتين .
4 ـ تتركب
أجسامها من خيوط فطرية .
ج ـ
المملكة النباتية :
1 ـ
مخلوقات حقيقية النواة عديدة الخلايا غير متحركة غالباً .
2 ـ تحتوي
جدرانها الخلوية على مادة السليلوز .
3 ـ
تغذيتها ( معظمها ذاتية لاحتوائها على البلاستيدات الخضراء ـ قليل منها غير ذاتية
مثل نبات
د ـ
المملكة الحيوانية :
1 ـ
مخلوقات حقيقية النواة عديدة الخلايا لا تحتوي خلاياها على جدار خلوي .
2 ـ غير
ذاتية التغذية
3 ـ الحركة
( معظمها متحركة ـ قليل غير متحركة مثل المرجان عند اكتمال نموه ) .
*
الفيروسات ( حالة استثنائية ) :
1 ـ
مخلوقات ليس لها خلايا و لا تعتبر حية .
2 ـ يتكون جسمها من حمض نووي محاط بغلاف بروتيني .
3 ـ لكونها
غير حية لم يقم العلماء بتصنيفها ضمن أنظمة التصنيف للمخلوقات الحية ( حيث وضع لها
نظام تصنيف خاص ) .
* ملاحظة
: لتبسيط خصائص الثلاث فوق
ممالك و الممالك الست انظر إلى الجدول التالي الموجود في الكتاب صفحة 45 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق